Skip to content

ضغط الامتحانات…اقتراحات وحلول

ديسمبر 20, 2012
ما أن تقترب الامتحانات إلا ويعلن عن حالة طوارئ واستنفار في المجتمع، إذ غالباً ما يقع الطلبة في هذه الفترة بين سندان ضغط الامتحانات ومطرقة الرغبة في النجاح. مما يدفع بعض الشباب إلى اقتراح حلول لمواجهة هذا المشكل.

كثير من الطلاب يتعرضون للضغط النفسي والشديد عند استلام ورقة الامتحان وهذه ظاهرة  تتواجد في معظم المدارس في العالم .

هنالك عدة عوامل قد تؤدي الى ضغط الامتحانات منها :

1- اعتقاد الطالب بانه لم يحضر ويجهز نفسه للامتحان بشكل كافي او لم يدرس جيدا .
2- الاصوات المزعجة التي يسمعها اثناء حله للامتحان .
3-اخذ نظره اولية على الامتحان قبل البدا بحله .
4-عندما يعلم الطالب انه وقت الامتحان شارف على الانتهاء .
5-عندما ينادي احد الزملاء بصوت مرتفع : انهيت حل امتحاني ! .
6-عندما يطلب احد الزملاء التغشيش والمساعدة .
والكثير من العوامل والافعال ممكن ان تؤدي الى هذا الضغط فهي لا تعد ولا تحصى !


“في الامتحان يكرم المرء أويهان” هذه العبارة وغيرها، تعكس زيادة الضغط النفسي مالإجتماعي لدى الطلبة أثناء فترة الامتحانات، إذ تعد هذه الفترة من الفترات الحرجة التي لا يعيشها الطلبة فحسب ، بل تمتد أثارها إلى داخل البيوت وتعلن حالة الطوارئ والاستنفار في المجتمع، وتجتاح موجة عارمة من القلق والتوتر قلوب كلا من الطلاب وأوليائهم، فإما فرح مكلل بنجاح أورسوب تنكس له الرؤوس.



جدوى تناول المنشطات؟

ولعل تزايد الضغط على الطلاب أثناء فترة الامتحانات يدفع بعضهم إلى اللجوء لتناول بعض المنشطات كما حصل مع بعض الطلبة في ألمانيا. نتالي هي واحدة من تلك الطلبة التي تعاني من ضغوط نفسية دائمة قبل الامتحانات، الأمر الذي دفعها إلى تناول حبوب خاصة للتخلص من التوتر الذي يصيبها على حد قولها” تناولت بعض الحبوب المنشطة المصنوعة من مكونات طبيعية لأتخلص من الضغط النفسي”.
يرفض جميع الأطباء والخبراء النفسيين تناول الطلبة للمنشطات خلال
الامتحانات
ويحذر الأطباء وعلماء النفس جميع الطلبة من اللجوء إلى تناول المنشطات للتخلص من الضغط النفسي، وذلك لما لهذه المنشطات من أثار سلبية على المخ والجهاز الهضمي كما تؤكد الطبيبة النفسية كلاوديا مولر في حديث لها مع دويتشه فيله ” تلعب هذه المنشطات دورا كبيرا في تحسين قدرة الطالب على التركيز لأنها تطرد النعاس وترفع نسبة الانتباه إلا أنها لا تحسن القدرة على الاستيعاب وحين ينتهي مفعول هذه المنشطات يصاب المرء بحالة انهيار كامل”.
وهو تماماً ما لاحظته نتالي، مما دفعها إلى التفكير بطريقة أخرى للتخلص من ضغط الامتحانات “. أحاول التغلب على الضغط النفسي الذي يصيبني قبل الامتحان من خلال تنظيم وقتي بشكل جيد وعدم إضاعة الوقت وأحاول في هذه الفترة الإكثار من تناول الشوكولاتة”.


“لابد من تعديل طريقة الامتحان لتناسب الحياة العصرية”
الإكثار من تناول الشوكولاتة في فترة الامتحانات 
قد يساعد على تخفيف حدة التوتر ولكن يتسبب في زيادة الوزن

ومن جانب أخر، يأمل محمد أن يتم تعديل نظام الامتحانات وأن يكون الامتحان هو تطبيق عملي للمادة التي تم تناولها خلال الفصل، فهو يرى أن هناك الكثير من الطلبة الذين يقومون بحفظ المعلومات دون أن يكون لديهم أي تصور عملي لأهمية هذه المادة في المستقبل. وتشارك سمر محمد في رأيه، فهي ترى أن تقييم الطالب يجب أن يكون بطريقة أسهل وأمتع تمكن الطالب من إبراز مواهبه وإبداعاته بشكل أفضل. كما أنها تشدد على ضرورة الامتحانات الشفهية والتي من شأنها تقوية حس الطالب في التعامل مع الآخرين وتضيف قائلة” عندما يتخرج الطالب ويعمل في شركة ما، لن تكون مهمته الإجابة على أسئلة الامتحان ولكن لابد أن يكون هناك تواصل مع الآخرين”.

وعلى صعيد آخر يرى محمد أن هناك ضرورة قصوى لإعادة هيكلة نظام التعليم في العالم العربي ووضعه من قبل إخصائيين نفسيين، ويضيف قائلاً ” يجب أن تكون نشأة عقلية الطالب مبنية على أسس نفسية لكي يتمكن الطالب من التعرف على مواهبه” وهو يدعو جميع المسؤولين عن التعليم إلى فصل العلم عن جميع المشاكل الأخرى التي قد تواجه المجتمع، وأن يؤخذ بعين الاعتبار” أن الطالب ليس آلة وإنما هو كائن حي بحاجة إلى الراحة والنوم و خاصة في فترة الامتحانات” .

القواعد الذهبية لمواجهة الامتحان ؟ والتخلص من التوتر والقلق ؟

1- ذاكر بهدوء ، وبدون تسرع وخوف من فوات المعلومات .

2- وفّر فترات للراحة والاسترخاء .

3- لخص المادة على شكل خريطة ذهنية .

4- نم مبكراً واستيقظ مبكراً قبل الفجر بساعة أو نصف ساعة .

5- اغتنم ركعتين وقت السحر وادع الله أن يوفقك ويعينك وزملاءك .

6- انظر في الخرائط الذهنية المتعلقة بالمادة ، وخذ نفساً عميقاً .

7- ابتسم وتفاءل بالامتحان ، وتخيل سهولته .

أذان الفجر

8- تجهز للصلاة واخرج إلى المسجد على الأذان لا على الإقامة .

9- لا تنس الأذكار عقب الصلاة والدعاء لك ولإخوانك .

10- تنفس بعمق بعد خروجك من المسجد ( وتذكر غاز الأوزون المنشط ) .

11- مر على المادة سريعاً بالترتيب مع الاستعانة بالخريطة الذهنية .

12- اذهب الى المدرسة مبكراً وابتسم في وجوه زملائك فهو دواء التوتر .

13- ابتعد عن الطلاب السلبيين والمخوّفين المثبطين .

14- قم بإلغاء أي رسالة سلبية تأتي من زملائك ، وتجنب الحديث معهم عن المادة والامتحان .



دخول قاعة الامتحان 

15 – ادخل قاعة الامتحان قبل الوقت بربع ساعة .

16- تذكر التنفس العميق والهدوء والاسترخاء والأذكار في هذا الوقت ، 

واحذر من الأحاديث الجانبية والأسئلة والأجوبة .

17- استلم ورقتك واستعن بالله ، واستشعر أن الله معك وسيعينك . 

18- يفضل عدم قراءة الأسئلة كاملة مباشرة لتجنب ازدحام الإجابات ، والقلق من الذي تتوقع ألا تعرف إجابته . ( للنمط البصري ) .

19- ابدأ بالسؤال الأول وغط بقية الأسئلة .

20- اقرأ السؤال جيداً مرتين وثلاثة .

21- خطط للإجابة ولا تتسرع ( حدد النقاط الرئيسية المطلوبة ) .


بداية الإجابة 

22- أجب بهدوء مع نفس عميق .

23- لا تضيع الوقت في السؤال الذي لا تعرفه ، وانتقل للذي يليه .

24- إذا صعب عليك أمر فتنفس بعمق مع دعائك : 

(( اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً )) .

25- راجع وتأكد من إجاباتك قبل مغادرة القاعة .

26- لا تستعجل الخروج ، ولا تسابق زملاءك بالخروج فتندم .

27- إذا شعرت بالعطش اطلب الماء ودع عنك الخجل .



اعداد : جهاد مريسات
mrisatjehad@gmail.com
About these ads
اكتب تعليقُا

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تابع

Get every new post delivered to your Inbox.

%d مدونون معجبون بهذه: